الـملكة ام النور


عزيزي الزائر
رجاء محبة
التسجيل الان في المنتدى
لتتمكن من تصفح المنتدى



الـملكة ام النور

منتدى الـملـكة ام النور يضم ترانيم ,افلام ,قداسات,صور دينية ,مواضيع روحية ,عظات ,تاملات قداسة البابا,الحان,اكلات صيامي,مسرحيات للاطفال
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قطمارس الصوم الكبير - محاور الربط فى القراءات اليومية
السبت مارس 19, 2016 6:55 pm من طرف romany.w.nasralla

» ”اللي خلف مامتش“ - رؤية مسيحيه
الأحد فبراير 28, 2016 6:21 am من طرف romany.w.nasralla

» ما وصف بالأعظم جمالا أو بالأبدع حسنا أو بالأكثر حلاوة فى آيات العهد القديم؟!
الأحد يونيو 28, 2015 11:26 pm من طرف romany.w.nasralla

» 4 – من أجمل كلمات عريس النشيد: "مَا أَجْمَلَ رِجْلَيْكِ بِالنَّعْلَيْنِ يَا بِنْتَ الْكَرِيمِ! دَوَائِرُ فَخْذَيْكِ مِثْلُ الْحَلِيِّ،...
السبت يونيو 20, 2015 4:22 am من طرف romany.w.nasralla

» مواطن القبح الحسي الجسدى، والجمال الكتابي الروحي في تشبيهات اعضاء جسم عروس النشيد
الجمعة يونيو 12, 2015 11:40 pm من طرف romany.w.nasralla

» طريقة عمل العيش الفينو بالصور والشرح
السبت مارس 28, 2015 1:55 pm من طرف MELAD YOUSEF

» الحان ترتيب اسبوع الالام كاملة للمرتل بولس ملاك
الجمعة مارس 27, 2015 2:17 pm من طرف MELAD YOUSEF

» انا :سامحنى يارب
الخميس مارس 26, 2015 10:55 pm من طرف MELAD YOUSEF

» الله ساهر هذه الليلة انه لا ينعس ولا ينام
الخميس مارس 26, 2015 10:33 pm من طرف MELAD YOUSEF

» الحصان قد يطير
الخميس مارس 26, 2015 10:04 pm من طرف MELAD YOUSEF

» تأمل لا أُهملك ولا أتركك. تشددْ وتشجع
الخميس مارس 26, 2015 9:51 pm من طرف MELAD YOUSEF

» طبيب لـ ريهام سعيد غوري في داهية
الخميس مارس 26, 2015 7:02 pm من طرف MELAD YOUSEF

»  "يَفْرَحُ أَبُوكَ وَأُمُّكَ، وَتَبْتَهِجُ الَّتِي وَلَدَتْكَ." (أم23: 25)
الأحد مارس 22, 2015 5:31 pm من طرف romany.w.nasralla

» تشبيهات الروح القدس فى الكتاب المقدس
الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:08 am من طرف romany.w.nasralla

» الان حصريا سلسلة الكتاب العظيم(قصص من الكتاب المقدس
الأحد سبتمبر 21, 2014 2:53 pm من طرف marie13

اتـصـل بـنـا
اتـصـل بـنـا



Webmaster
مـيـلاد يـوسـف

Email
Ebn.el3adra22@yahoo.com

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المنتديات
منتدى الترانيم

منتدى الافلام 

منتدى العظات

منتدى الاخبار

منتدى برامج 

منتدى
التبادل الاعلاني

">













شاطر | 
 

 معانى الكلمات الصعبة فى سفر اللاويين (من يُريد الدراسة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: معانى الكلمات الصعبة فى سفر اللاويين (من يُريد الدراسة)   السبت مايو 15, 2010 8:18 am

الاصحاح الاول:





(4) للتكفير : لستر الذنب و تغطيته، محو الخطية
(9) اكارعه : ساق الحيوان تحت الركبة
(15) يحز : يقطع
(16) حوصلته : مجمع الطعام في جسم الطائر قبل نزوله إلي القانصة أي المعدة
(16) بفرثها : الفرث هو فضلات الطعام فى المعدة







الاصحاح الثانى:

(4) تنور : فرن والتنور كانت له أشكالاً مختلفة بالنسبة لاختلاف الحالات أو الشعوب وكانت أسرع طريقة أن يحمى الحجر أو الفخار بوضع الجمر عليه ، ثم يزال الجمر ويوضع الخبز عليه ، وأحياناً يحاط بالجمر أيضا والخبز الذي يخبز هكذا يسمى " خبز مله " ، وهناك نوع من التنور كان يهيأ بحفر حفرة في الأرض يترواح عمقها ما بين قدم وخمسة أقدام ويغطى جدرانة بالملاط ، وتجعل البلاطة فوقها ، وأحياناً يعمل التنور مرتفعا عن الأرض بأرتفاع ثلاثة أقدام تقريباً ، كما كانت تعمل التنور من الفخار أو اللبن أو الحجر ، وكانت هناك تنور صغيرة يغلب أن تكون من الفخار يمكن حملها من مكان لأخر ، وأيضا كانت هناك تنور عامة تخبز فيها اسرة كاملة .
(5) الصاج : قرص من الحديد أو النحاس يخبزون عليه فوق النار ، وغالباً ماكان محدباً من وجه ومقعرا من الوجه الأخر وكان الوجه المقعر يوضع فوق النار ، ويخبز علي الوجهالثاني .
(7) طاجن : وعاء للقلى ، مقلي ، مقلاه ، طنجرة ، يصنع من الفخار ، ويستعمل في الطهي .
(13) ملح عهد الهك : عهد لا ينقض ، أبداً كما لا بفسد الملح إشارة لطهارة العبادة ونقاوة التقدمات ، وعلامة علي حفظ الأمانة في العهود والمواثيق لذلك كان الناس يأكلون الخبز والملح أشارة إلي العهود الثابتة .
(14) ففريكا : الفريك هو المفروك باليد من الحب وغالباً من سنابل القمح الأخصر المشوي بالنار .
(14) سويقا : الناعم النقي الناتج من دقيق الحنطة والشعير وكان ينخل احياناً بعد الدش أو الطحن .
(14) جريشا : ما تطحنه أو تدقه خشناً كالبرغل .








الاصحاح الثالث:

(4) زيادة الكبد : تشير إلى الشحم الذى يغلف الكبد .
(9) العصعص : عظم الزيل
(10) الخاصرتين : الجانبين







الاصحاح الرابع:

(2) مناهي : ممنوعات
(6) ينضح : يرش
(12) المحلة : المعسكر،المخيم،مكان الاقامة







الاصحاح الخامس:

(2) دبيب : كل ما يدب على الأرض أو الزواحف
(4) مفترطا : ينطق بكلام بغير روية
(4) اليمين : الحلف أو القسم
(6) عنزا : أنثى الماعز ، عنزة
(11) الايفة : وحدة مكيال حبوب عبراني يسع22.991 لتر تقريباُ وهو بقدر البث ، وكان كل كيل وقياس توضع أصولها في الهيكل وكان حفظها مفروضا علي الكهنة ( أي 23 :29) .
(15) شواقل : الشاقل وحدة موازين يساوي 11.5 جم تقريبا ، وكان كل كيل وقياس توضع أصولها في الهيكل وكان حفظها مفروضا علي الكهنة ( أي 23 :29) .
(15) شاقل : وحدة موازين أي 11.5 جم تقريبا ، وكان كل كيل وقياس توضع أصولها في الهيكل وكان حفظها مفروضا علي الكهنة ( أي 23 :29) .
(15) بتقويمك : التقويم أي تقييم أو تقدير أو تخمين








الاصحاح السادس:

(2) جحد : كفر ، أنكر من علمه بالأمر
(3) لقطة : ما تجده ملقى على الأرض فتلتقطه
(21) مربوكة : مخلوطة ، ممزوجة
(21) ثرائد : مفردها ثريد وثريدة ، خبز مفتوت ومبلول بمرق أو زيت "فتة"








الاصحاح السابع:

(16) نافلة : زيادة عن المفروض
(34) صدر الترديد : صدر الذبيحة الذى يستعرضه الكاهن أمام الرب قبل أن يأخذه لنفسه وبنيه الكهنة
(37) ذبيحة الملء : الذبيحة التى تقدم عند تخصيص أحد اللاويين للخدمة الكهنوتية








الاصحاح الثامن:

(7) بالمنطقة : حزام عريض يشد به الوسط
(7) الرداء : ثوب الكاهن "الأفود"
(7) الجبة : الرداء
(33) لدن : أمام ، حضرة







الاصحاح العاشر:

(6) يسخط : السخط ، الغضب الشديد
(12) وقائد : ذبائح







الاصحاح الحادى عشر:

(5) الوبر : مفردها وبر وهو حيوان صغير برى يشبه الارنب لونه أسود ، يعيش فى الصخور لحمه طرى وجلده ثمين ، ومن صفاته الحذر ، ولأنه يحرك فكه الأسفل فيظهر وكأنه يجتر لذلك عده الوحي بين الحيوانات المجترة ، كما أن ظلفه غير مشقوق ، فرجليه الأمامينان بهما أربع أصابع لا أضلاف ، وبالأصابع مخالب ، أما الرجلان الخلفيتان ففي كل منهما ثلاث أصابع .
(9) زعانف : أجنحة السمك
(9) حرشف : قشر جلد السمك
(13) العقاب : طائر كاسر يوجد على السواحل لإصطياد السمك
(13) النسر : أقوى الطيور الجارحة ، ويدعى مجازاً ملك الطيور ، يطير بسرعة هائلة في أجواء عالية ، ويتغذى علي ما يصيده من فرائس من الطيور والحيوانات ، ويستطيع أن يخطف حتى الخروف ، ويعمر طويلا ( مز103 : 5 ) والنسر له أنواع كثيرة ، والوحى يقصد الكل .
(13) الانوق : من أنواع العقاب والنسور ويسمى أيضا العقاب الكاسر أو "الملتحى" أو " أبا ذقن " لوجود ريش أسود تحت ذقنه وهو طائر كاسر العظام كبير يعيش في الجبال الشامخة ، يحمل الرمم والعظام والسلاحف والحيوانات كالخراف والجداء في الهواء ويتركها لتسقط فتنكسر ثم يأكل النخاع الموجود بالعظام أو القطع المتناثرة منها ، يبلغ طوله نحو المتر ، وعندما يبسط جناحيه يكون طوله نحو ثلاثة أمتار .
(14) الحداة : طائر من الجوارح تسميه العامة الحداية أوالشوحه
(14) الباشق : من الطيور الكواسر
(16) الظليم : ذكر النعام
(16) الساف : طائر بحرى يسمى النورس قدماه كقدمى البطة ولونه أبيض رمادى
(16) الباز : طائر من الكواسر من فصيلة الصقر والشاهين
(17) الغواص : طائر مائي كبير بحجم الغراب أسود اللون ،تحت منقاره جراب يضع فيه صيده من الأسماك
(17) الكركي : طائر كبير طويل الساقين قليل اللحم
(18) القوق : طائر مائى طويل العنق، أو طائر يألف الأماكن الخربة
(18) الرخم : طائر جارح يشبه النسر، ريشه ابيض على سواد وشقرة
(18) البجع : طائر جميل يحب المياه
(19) اللقلق : من الطيور القواطع يقتات على الضفادع و الحشرات ، طويل المنقار والساقين أبيض الريش أسود الجناحين
(19) الخفاش : وطواط
(21) كراعان : مفصل يربط جزئين من الساق
(22) الدبا : نوع من الجراد
(22) الحرجوان : نوع من الجراد
(22) الجندب : حشرة تشبه الجراد
(29) الضب : حيوان زحاف صفير يشيه الحرذون وهو من الحيوانات النجسة لونه أخضر يعيش فى الصحارى ، ويسمى أحياناًِسقاية او عظاية
(29) ابن عرس : حيوان يشبه الفار مستطيل الجسم.
(30) العظاية : ضب ، (سقاية) ، حيوان زحاف صفير يشيه الحرذون وهو من الحيوانات النجسة لونه أخضر يعيش فى الصحارى
(30) الوزغة : نوع من الزحافات تشبه الحرباء والحرذون
(30) الورل : عظاية كبيرة تشبه السقاية والحرذون لونها اسمر فيها بقع صفراء وخضراء
(30) الحرذون : البرص
(32) بلاس : كساء من وبر الإبل يلبس عند الحداد ، مسوح ، كساء من شعر









الاصحاح الثالث عشر:

(2) قوباء : مرض جلدى يعرف عند العامة بالحزاز
(2) ناتئ : ورم ، انتفاخ فى الجلد
(2) برص : البرص مرض جلدى أقرب ما يكون للجزام . والكلمة اليونانية تشير الى أمراض مختلفة تصيب الجلد . وكان ينظر اليه كعقاب عن الخطية .
(6) كامدة : مائل للسواد أو معتم
(6) حزاز : مرض جلدى ، جرب
(10) وضح : درن ناتئ ، برص
(18) دملة : خراج
(27) ان وقف في عينيه : إذا وأى الكاهن بعينه .
(30) قرع : مرض جلدى يسقط شعر الرأس
(34) كم مرة : قد تكون إشارة لعدد المرات التي جاء فيها المسيح إلى أورشليم في اثناء خدمته ، والواردة في إنجيل يوحنا ، أو أشارة لرفضها المستمر .
(35) مبارك الاتي باسم الرب : هتاف مسياني مأخوذ من " مبارك الاتي باسم الرب باركناكم من بيت الرب" ( 118 : 26 ) .
(35) بيتكم : بيتكم : هو الهيكل ، الذي دمر في سنه 70م ، كما أنه أشارة علي أن الرب لم يرتضي به بيتا له .
(39) بهق : بياض الجلد غير ناتج عن البرص وقد تظهر علي الجلد خاصة الوجه والعنق وقد تكون بارزة عن الجلد أو غير بارزة وتشفى من تلقاء نفسها ، ولا يتغير معها لون الشعر .
(45) الابرص : البرص مرض جلدى أقرب ما يكون للجزام . والكلمة اليونانية تشير الى أمراض مختلفة تصيب الجلد . وكان ينظر اليه كعقاب عن الخطية .
(48) اللحمة : الخيوط العريضة فى النسيج
(48) السدى : ما ينسج طولاً فى القماش وهو عكس لحمه
(55) نخروب : ثقب أو التآكل والمقصود به التلف بوجه عام .
(55) جردة : جُردة ( بضم الجيم ) يقصد الجرادة أو العرية ، بقعة من الجلد خالية من الشعرالمقصود سطح الثوب بعد ما تقشر وهو الموضع البالي أو المصاب من القماش أو الجلد .








الاصحاح الرابع عشر:

(4) قرمز : المراد قطعة من الثوب لونها قرمزى
(10) لج : مكيال للسوائل يعادل 0.33 من اللتر تقريباً وكان اليهود يقدرونه بما يسع ست بيضات من بيض الدجاج .







الاصحاح الخامس عشر:

(12) السيل : مرض السيلان

الاصحاح السادس عشر:

(2) الحجاب : الستارة التى تفصل بين القدس و قدس الأقداس في الهيكل
(Cool لعزازيل : من عزل وبالعبرية " ابعد" كما بالعربية ، وهى صفة للتيس الذى كان كذبيحة يحمل خطايا الشعب وكان يعزل ويطلق إلى البرية رمزاً لأبعاد الخطية
(18) ثم يخرج الى المذبح : المذبح المشار اليه في هذا الموضع هو مذبح البخور ، وهو مذبح الذهب الذي كان في القدس أمام الحجاب ( الستارة ) الذي يفصلة عن قدس الأقداس ( خر 1:30- 10 ، امل 22:6 ).








الاصحاح الثامن عشر:

(18) للضر : أقتران الرجل بأمراة ثانية مع زرجته
(21) للاجازة : يجيز أو يمرر أو يقدم
(23) نزائها : مزاوجة ، تجعل ذكر الحيوان يزاوج انثاه
(25) فاجتزي : فأفتقد ، فأعاقب
(30) الرسوم : العادات ، التقاليد








الاصحاح التاسع عشر:

(9) لقاط : فضلات الحصاد
(10) نثار : الثمار الساقطة المتفرقة
(10) تعلله : تجنى ما بقى بعد القطاف ، تلتقط فضلات الحصاد
(15) جورا : ظلما
(16) لا تقف على دم قريبك : لا تخطط لقتل صاحبك .
(19) تنز : تنزى : تجعل ذكر الحيوان يزاوج أنثاه
(23) غلفاء : أى لا يجوز الاكل من ثمرها
(23) غرلتها : الغرلة عكس الختان ، والمراد عدم الأكل من ثمرها
(26) تعيفوا : تستعمل السحر والرقية
(27) عارضيك : صفحة الخد ، جانب اللحية
(27) تقصروا : أى تحلقوا ، تقصوا شعر رأسكم
(28) وسم : وشم
(31) الجان : أي روح شرير وتعنى هنا الذين يحضرون الأرواح الشريرة
(31) التوابع : مفردها تابع وتابعة أي جنية أو أمرأة تتعامل بالسحر وتحضير الأرواح
(36) هين : مكيال للمواد السائلة أي مكيال سعته سدس البث اى حوالى سبعة ليترات ونصف ، ربع الهين حوالى ليترين








الاصحاح العشرين:

(20) عقيمين : الذى لم ينجب أو يلد
(27) جان او تابعة : المراد روح جان أو روح تابعة مثل الأرواح الشريرة التى تسكن فى بعض الأشخاص وتؤهلهم للقيام ببعض الأعمال كالعرافة والتنبؤ بالمستقبل
(27) تابعة : جنية،وتشير هنا إلي أمرأة تتعامل بالسحر وتحضير الأرواح
(28) كتب لنا موسى : كتب لنا موسى : ( رج تث 25 : 5 - 6 ) .
(34) ابناء هذا الدهر : هذه العبارة لا نجدها في موضع آخر في العهد الجديد إلا في (17 : 8 ) وهي تشير هنا إلى كل من هم في هذا العالم .
(37) دل عليه موسى : استشهد المسيح بفقرة من التوراة ( أسفار موسى الخمسة ) التي لم يكن يعترف الصدوقيون إلا بها وحدها . العليقة : شجيرة شوكية .
(37) العليقة : شجيرة شوكية تنبت في الصحراء . وذكرت هذه الحادثة ( خر 3 : 1 -6 ) .
(42) عن يميني : مكان القوة والمشاركة في الحكم .
(46) المجامع : كان المجمع يستخدم كمدرسة لتعليم الأسفار المقدسة ، وكدار للقضاة ، ومكان للصلاة والعبادة . وكان منتشرا في جميع المدن التي بها جالية يهودية .
(46) المجالس الاولى : كانت المقاعد الأولى في المجامع موضوعة على منصة مرتفعة أمام الصندوق الخشبي الذي تحفظ فيه الأسـفار المقدسـة .
(46) الاسواق : الساحات ، قلب المدينة .
(46) احذروا : هو تحذير المقصود به الاحتراس منهم وبالأكثر عدم التشبه بهم .








الاصحاح الحادى و العشرين:

(18) زوائدي : من له 6 أصابع فى يده أو رجله ، أو الحيوان الذى له عضو زائد أو أطول من غيره
(18) افطس : انفه مشوه
(20) مرضوض : مسحوق ، مكسور ، معصور
(20) اكلف : من له بقع بنية اللون في وجهه أو جسمه
(20) اكشم : ناقص الخلقه
(20) احدب : من برز ظهره و دخل صدره







الاصحاح الثانى و العشرين:

(2) يتوقوا : يتجنبوا ، يبتعدوا عن
(6) يرحض : يغسل
(12) رفيعة : تقدمة ترفع للرب
(18) نوافلهم : مفردها نافلة اى تقدمة طوعية غير مفروضة
(21) نافلة : زيادة عن المفروض
(22) البثير : من له بثور أو دمامل.
(23) قزم : قصير أو ناقص








الاصحاح الثالث و العشرين:

(2) محافل : اجتماعات
(3) سبت : راحة
(12) حوليا : عمره سنة
(13) عشرين : ما يعادل 4.6 لتر
(13) ربع الهين : ما يعادل لتراً واحداً تقريباً
(20) الباكورة : أول الشيء او أعظمه.
(22) لقاط : فضلات الحصاد
(34) المظال : مفردها مظلة اى خيمة
(36) اعتكاف : أجتماع دينى للعبادة والصلاة.
(40) غبياء : كثيفة ، ملتفة ، كثيرة الأغصان والأوراق
(40) سعف : مفردها سعفة، وهى جريدة النخل غصن النخلة








الاصحاح الرابع و العشرين:

(2) مرضوض : معصور ، مسحوق
(12) المحرس : الحبس ، السجن
(36) هو مكتوب : من صدق خبرنا و لمن استعلنت ذراع الرب ( اش 53 : 1 ) ، يحيينا بعد يومين في اليوم الثالث يقيمنا فنحيا امامه (هو 6 : 2 ) .
(39) انظروا يدي و رجلي : أي الجروح الناجمة عن الصلب ( 33:23 ) .
(41) من الفرح : البشير لوقا يجد باستمرار عذراً لقلة إيمان التلاميذ .
(43) اكل قدامهم : تأكيد آخر للتلاميذ بأن قيامته بالجسد كانت أمراً حقيقياً .
(49) موعد ابي : هو الوعد بالروح القدس ( أع 1 : 4 ) . وقد تحقق في يوم الخمسين ( أع 2 : 1 - 4 ) .
(50) بيت عنيا : اسم ارامى معناه " بيت البؤس أو البائس" هى قريه إلي الجنوب الشرقى من جبل الزيتون علي بعد ميلين من أورشليم أي 3 كم تقريبا .








الاصحاح الخامس و العشرين:

(3) تقضب : تقطيع ، تقليم الأغصان لا، تشذب
(5) زريع : ما ينبت فى الأرض من الحبوب المتبقية بعد الحصاد
(5) المحول : تجاوز السنة الواحدة
(10) يوبيلا : اليوبيل هو السنة الخمسون سنة العتق من العبودية ورد الأراضى والرهائن لأصحابها والكلمة العبرية تعنى قرن الكبش الذى كان يستخدم كبوق، أو قرن الهتاف أو هتاف القرن
(14) يغبن : يخدع
(16) عدد الغلات : المراد عدد سنى الغلات
(24) فكاكا : فداءاً
(44) اماؤك : الأمى أو العبدة








الاصحاح السادس و العشرين:

(22) فتوحش : تقفر ، تصبح موحشة أي خالية
(26) عصا الخبز : قوام الخبز أو مصادر الخبز
(30) شمساتكم : مفردها شمسية ، مذبح يقدم عليه البخور أمام تمثال إله الشمس
(41) الغلف : المراد النجس ، الغليظ القلب







الاصحاح السابع و العشرين و الأخير:

(16) حومر : مكيال حبوب سعته 230 لتر
(25) جيرة : وحدة موازين أي 0.6 من الجرام

(( منقول للامانة))))))))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريتا فادي
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: معانى الكلمات الصعبة فى سفر اللاويين (من يُريد الدراسة)   الأربعاء يونيو 09, 2010 2:59 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: معانى الكلمات الصعبة فى سفر اللاويين (من يُريد الدراسة)   الأربعاء يونيو 09, 2010 11:56 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معانى الكلمات الصعبة فى سفر اللاويين (من يُريد الدراسة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـملكة ام النور :: منتديات الكتاب المقدس :: منتدى الكتاب المقدس-
انتقل الى: