الـملكة ام النور


عزيزي الزائر
رجاء محبة
التسجيل الان في المنتدى
لتتمكن من تصفح المنتدى



الـملكة ام النور

منتدى الـملـكة ام النور يضم ترانيم ,افلام ,قداسات,صور دينية ,مواضيع روحية ,عظات ,تاملات قداسة البابا,الحان,اكلات صيامي,مسرحيات للاطفال
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قطمارس الصوم الكبير - محاور الربط فى القراءات اليومية
السبت مارس 19, 2016 6:55 pm من طرف romany.w.nasralla

» ”اللي خلف مامتش“ - رؤية مسيحيه
الأحد فبراير 28, 2016 6:21 am من طرف romany.w.nasralla

» ما وصف بالأعظم جمالا أو بالأبدع حسنا أو بالأكثر حلاوة فى آيات العهد القديم؟!
الأحد يونيو 28, 2015 11:26 pm من طرف romany.w.nasralla

» 4 – من أجمل كلمات عريس النشيد: "مَا أَجْمَلَ رِجْلَيْكِ بِالنَّعْلَيْنِ يَا بِنْتَ الْكَرِيمِ! دَوَائِرُ فَخْذَيْكِ مِثْلُ الْحَلِيِّ،...
السبت يونيو 20, 2015 4:22 am من طرف romany.w.nasralla

» مواطن القبح الحسي الجسدى، والجمال الكتابي الروحي في تشبيهات اعضاء جسم عروس النشيد
الجمعة يونيو 12, 2015 11:40 pm من طرف romany.w.nasralla

» طريقة عمل العيش الفينو بالصور والشرح
السبت مارس 28, 2015 1:55 pm من طرف MELAD YOUSEF

» الحان ترتيب اسبوع الالام كاملة للمرتل بولس ملاك
الجمعة مارس 27, 2015 2:17 pm من طرف MELAD YOUSEF

» انا :سامحنى يارب
الخميس مارس 26, 2015 10:55 pm من طرف MELAD YOUSEF

» الله ساهر هذه الليلة انه لا ينعس ولا ينام
الخميس مارس 26, 2015 10:33 pm من طرف MELAD YOUSEF

» الحصان قد يطير
الخميس مارس 26, 2015 10:04 pm من طرف MELAD YOUSEF

» تأمل لا أُهملك ولا أتركك. تشددْ وتشجع
الخميس مارس 26, 2015 9:51 pm من طرف MELAD YOUSEF

» طبيب لـ ريهام سعيد غوري في داهية
الخميس مارس 26, 2015 7:02 pm من طرف MELAD YOUSEF

»  "يَفْرَحُ أَبُوكَ وَأُمُّكَ، وَتَبْتَهِجُ الَّتِي وَلَدَتْكَ." (أم23: 25)
الأحد مارس 22, 2015 5:31 pm من طرف romany.w.nasralla

» تشبيهات الروح القدس فى الكتاب المقدس
الجمعة نوفمبر 21, 2014 5:08 am من طرف romany.w.nasralla

» الان حصريا سلسلة الكتاب العظيم(قصص من الكتاب المقدس
الأحد سبتمبر 21, 2014 2:53 pm من طرف marie13

اتـصـل بـنـا
اتـصـل بـنـا



Webmaster
مـيـلاد يـوسـف

Email
Ebn.el3adra22@yahoo.com

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المنتديات
منتدى الترانيم

منتدى الافلام 

منتدى العظات

منتدى الاخبار

منتدى برامج 

منتدى
التبادل الاعلاني

">













شاطر | 
 

 الفضيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: الفضيلة   الإثنين يونيو 28, 2010 10:44 am


الفضيلة





" من كان
ذا فضيلة لا يسقط ( بسهولة )"
( 1 ملوك
1 : 52 )







+
الإنسان " الفاضل " ، هو صانع الخير
، والمُحب لعمل البر ، والصلاح للنفس والغير ، والمُتدرب على الفضائل ، والباحث عن
مصادرها .






+ والفضيلة : قد تعنى حياة طاهرة ( نقية ) والسير فى
طريق الله بحب ، وليس بالغصب ، ونفس مُدعمة بوسائط النعمة ، تنتصر على الشر ، وعلى
إغراءات عدو الخير بنعمة الله ، والإبتعاد عن روح الأنانية ( الإرتفاع فوق مستوى
الذات ) ، التى هى أم كل الخطايا واللذات والرغبات ، لأن غالبية الخطايا كثيراً ما
تكون إنحصاراً حول الذات ، وتحقيق مُرادها وحدها ، دون غيرها من البشر
.






+ والخطية هى : السعى وراء اللذة الحسية ( الجسدية ) ،
بينما الفضيلة تجلب السعادة الروحية ،
واللذة غالباً مرتبطة بالجسد ، أما السعادة والفرح الروحى ( الداخلى ) فهما مرتبطان
بالروح .






+ ولكى يحصل المرء على
الفضيلة ويتحلى بها ، ينبغى أن يقتنى الآتى

:






1 – الحكمة والمعرفة
السليمة :



" الحكيم عيناه فى رأسه (
ويعرف طريق خلاصه ) ، أما الجاهل ( روحياً ) فيسلُك فى الظلام " ( جا 2 : 14 ) .
ويقولون فى الأمثال : " فلان جاهل ، لا يعرف خيرّه من شّره ، ولا نفعه من ضرره " (
لو 23 : 34 ) ، ( 1 كو 2 : 8 ) ، ( مز 14 : 1 )
.






2 – تقوية الإرادة (
العزيمة ) بوسائط النعمة المجددة :



+ أما عدم القدرة على سلوك
الفضيلة ، لأن الخاطئ مغلوب على أمره ، من عادة ضارة أو بفكرة شريرة " لأنى لستُ
أفعل الصالح الذى أريده ، بل الشر الذى لستُ أريده ، فإياه أفعل " ( رو 7 : 19 )
.






· ويقول قداسة البابا شنودة الثالث : " إن الضعف هو بسبب
الوقوع فى الخطية ، والوقوع فى الخطية ، يؤدى إلى مزيد من الضعف ، والإنسان الذى
تستعبده عادة رديئة هو إنسان " ضعيف " أما الشخص" الفاضل
"
فهو قوى بنعمة الله ، ويتحكم فى لسانه وفى أعصابه وفى فكره ،
ولا يعود للخطية .









·
" ولا قيمة
للفضائل عند الخاطئ
، مما يدفعه إلى الأستهتار واللامبالاة . ولا الوقت
له قيمة عنده ، ولا المواعيد ، أو الأرتباط بالعهود والوعود ، ولا



الواجبات لها قيمة فى نظره
، ولا القانون ولا التقاليد ، ولا شئ على الإطلاق "
.






3 – مخافة الله
:



* " بدء الحكمة مخافة الله
" ( أم 9 : 10 ) ، فالفاضل يرى الرب أمامه كل حين ، ورقابته
فى كل مكان ، فيسلك فى الفضيلة ، فى السر والعلانية
( يوسف الصديق ،
ودانيال وأصحابه ) .






· ويعمل الروح القدس فى النفس المُجاهدة ، من أجل إقتناء
الفضيلة :



· فقد اختار الرب إرمياء ، ويوحنا المعمدان لخدمته ( إر 1 : 5
) ، ( لو 1 : 15 ) ، فهو بسابق علمه يعرف أن هؤلاء مجاهدين من أجل إقتناء الفضائل ،
لذلك ملأهما – وقبل ولادتهما بالروح القدس – ويقول المثل العامى : " مالك متربى ؟!
قال : من عند ربى "
.






+
فمارس ( يا أخى / يا أختى )
وسائط الخلاص
تقتنى وتربح ثمار الفضيلة الجميلة ، وتتمتع بها
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفضيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـملكة ام النور :: المنتديات الكتابية :: المرشد الروحي-
انتقل الى: